القائمة اغلاق
برشيد

برشيد

برشيد

يقع إقليم برشيد وسط جهة الدار البيضاء سطات ، على مساحة قدرها 253000 هكتار ، مقسمة إلى 22 جماعة. يبلغ عدد سكان هذا الإقليم 483212 نسمة حيث 43.6٪ منهم يعيشون في المناطق الحضرية.

برشيد

الصحة

يضم إقليم برشيد مستشفى جهويً يحتوي على 45 سرير ، بالإضافة إلى مستشفى متخصص في الطب النفسي يحتوي على حوالي 240 سرير، لكن القطاع الخاص يهيمن على العرض المتوفر في هذا المجال بنسبة 59٪ بطاقة استيعابية مجملة تصل إلى 64 سرير

التربية و التعليم

يشهد إقليم برشيد تطوراً هاماً في قطاع التعليم ، لا سيما مع التكثيف العمراني الذي يفتح مزيدا من الفرص في هذا المجال.كما يعرف التدريب المهني و التعليم الجامعي ، المتمثل في مدرسة برشيد العليا للتكنولوجيا والتي تعتبر جزء من جامعة الحسن الأول بسطات، تطورا ملحوظا

الإسكان

يعتبر إقليم برشيد من المناطق التي تعرف طلبا مهما على السكن ،ويشهد على ذلك العديد من المشاريع العقارية التي تزدهر بالمنطقة مقسمة بين المنازل التقليدية والسكن الاقتصادي و غيرها.

التشغيل

يبلغ المعدل الصافي لنشاط سكان مدينة برشيد 48.9٪ ومعدل البطالة 7٪.

الحركية

الحركية

الشبكة الطرقية

يتوفر إقليم برشيد على شبكة طرقية طولها 901 كلم. وسيعمل المشروع الذي يربط بين برشيد والجديدة ، وكذا المشروع المتعلق بتطوير الطرق السريعة بمحمدية برشيد ، على تحسين البنية التحتية الطرقية وزيادة روابطها الإقليمية والوطنية.

شبكة السكك الحديدية

يتميز إقليم برشيد بكونه مغطى بخطوط السكك الحديدية وباتصاله بميناء الدار البيضاء ، و مطار محمد الخامس.

البيئة

المجال الغابوي

يتميز إقليم برشيد بموارد طبيعية مهمة: تضاريس متنوّعة ، وأنهار ، ووديان...إلخ

إنتاج النفايات الصلبة و السائلة

تعتبر بنسليمان المنطقة السادسة في الجهة من حيث إنتاج النفايات بمعدل يصل إلى 300 طن في اليوم.

البيئة

الصناعة

تستحوذ المنطقة على 8٪ من حصة الإنتاج الصناعي الإقليمي أي ما يعادل 20 مليون درهم ، وذلك بفضل النشاط الصناعي القوي الذي تحققه المجموعات الكبرى في مجال الصناعة الكيميائية وشبه الكيميائية ، والبناء ، والصناعات الزراعية ، والمنسوجات.

الفلاحة

يعتبر إقليم برشيد ذات إمكانات زراعية قوية ، وتشتهر أراضيها بخصوبتها. و بإنتاجية عالية جداً (الشمندر والحبوب والكروم) بشكل منتظم (نادي الأربعين في برشيد الذي يقوم بإنتاج يقوم 40 قنطار / هكتار مقابل أقل من 20 كمعدل متوسط ​​في المنطقة).يعتبر قطاع الحبوب الأكثر مردودية في الاقليم مقارنة مع الصعيد الوطني. يعتبر قطاع الخضراوات قطاعا مزدهرا في إقليم برشيد، تمثل البطاطس 19٪ من محاصيل الخضروات

السياحة

بفضل مواردها الطبيعية مهمة: تضاريس متنوّعة ، وأنهار ، ووديان...إلخ ،  يتمتع إقليم برشيد بإمكانيات جيدة لتنمية السياحة الخضراء. مناطق الجذب الرئيسية في المحافظة ، تعتبر الاحتفالات التي ينظمها الإقليم كل عام كمهرجان الربيع نقط جذب للسياح.