انتم هنا: >جهتي>الأقاليم و العمالات>مديونة

مديونة

مديونة تقع في الجزء الشمالي الغربي من المنطقة وشرق محافظة الدار البيضاء. يبلغ عدد سكان مديونة ما يقارب 171822 نسمة ، مع 30.2 ٪ من سكان الريف. تبلغ مساحة الإقليم 234 كيلومتر مربع ، وينقسم إلى جماعتين حضريتين و 3 قروية.

القطاعات الإجتماعية

  • الصحة

  • التربية و التعليم

  • الإسكان

  • التشغيل

تشمل التغطية صحية لإقليم مديونة 1636 نسمة لكل طبيب و مرفق رعاية صحية أولية لكل 10556 نسمة.

يبلغ المعدل الإجمالي للتمدرس في إقليم مديونة في صفوف السلك الثانوي التأهيلي 65٪ ، وهو مستوى إنجاز محقق بشكل أعلى في الأقاليم الأخرى بالمغرب

واجه إقليم مديونة التحدي المتمثل في القضاء على السكن الغير الصحي من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وبالفعل ، فإن 42٪ من المساكن في اقليم مديونة، أي ما يعادل 714 أسرة، تمثل منازل مغربية.

يسجل اقليم مديونة 50٪ كنسبة نشاط ، ومعدل بطالة يصل إلى 14٪ بين الساكنة النشيطة الأكثر من 15 سنة.

الحركية 

الشبكة الطرقية  

على الرغم من وجود اتصال جيد ببقية مناطق المغرب ، لا بد من تخفيف الضغط على المحاور الرئيسية لحركية أفضل.حيث يعرف الطريق السيار الرابط بين مديونة ووسط الدار البيضاء وميناء الدار البيضاء اكتظاظا كبيرا.

البيئة  

إنتاج النفايات الصلبة و السائلة  

تعتبر مديونة الرابعة في جهة الدار البيضاء سطات من حيث إنتاج النفايات بما يعادل 201.75 طن في اليوم ،3.2 ٪ منها نفايات منزلية.

القطاعات الإنتاجية

  • الصناعة

  • الفلاحة

يضم إقليم مديونة 66 منشأة صناعية تقع في ثلاث مناطق من النشاط الصناعي تبلغ مساحتها الإجمالية 135 هكتار: تيت مليل ، مديونة وسيدي حجاج.تتركز الأنشطة بشكل رئيسي في مجالات الكيمياء والشبه كيمياء (20 ٪) ، الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهروميكانيكية (26 ٪) والبناء (17 ٪).بالإضافة إلى ذلك ، يخطط الاقليم لتطوير منطقتين صناعيتين كبيرتين: تأجير مؤسسة مسجد الحسن الثاني ، التي تمتد على 143 هكتار ، والمنطقة الصناعية في أولاد حدة ، التي تمتد على 700 هكتار.

يعتبر إقليم مديونة مؤهلا للتميز في المجال الزراعي. 67٪ من مساحة الإقليم أرض زراعية ، وتمثل 0.2٪ من الأراضي الصالحة للزراعة في المغرب. بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك مديونة 5 ٪ من قيمة الإنتاج الحيواني أي ما يعادل 503 مليون درهم.