انتم هنا: >جهتي>الأقاليم و العمالات>المحمدية

المحمدية

المحمدية تقع في الجزء الشمالي الغربي من منطقة الدار البيضاء سطات. يبلغ عدد سكان المحمدية حوالي 403392 نسمة ، 28.6٪ من الساكنة القروية. تبلغ مساحة الإقليم 180 كيلومتراً مربعاً ، مقسمة إلى 6 جماعات اثنان منهما حضريتان.

القطاعات الإجتماعية

  • الصحة

  • التربية و التعليم

  • الإسكان

  • التشغيل

تشمل التغطية الصحية للمحمدية طبيب واحد لـ 1425 نسمة و مرفق رعاية صحية أولي لـ 31000 نسمة ، وهي تغطية إقليمية حضرية تبلغ ضعف التغطية القروية.

منذ أوائل الثمانينات، استطاعت المحمدية أن تخلق أفقا جديدة و متعددة، تعتبر المحمدية حاليا مدينة جامعية حقيقية تؤوي ثلاث كليات (الآداب ، الحقوق والعلوم) ومعهدان عريقان (المعهد العالي للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية ، المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني) ، وتستوعب ما يقرب من 240.000 طالب.

46 ٪ من المساكن في عمالة المحمدية تمثل منازل مغربية ، أي ما مجموعه 4818 أسرة.يجري تطوير مدينة جديدة في المحمدية: زناتة ، وهي مدينة حضرية في عين حرودة . يغطي المشروع مساحة قدرها 1830 هكتار.

تعرف المحمدية معدل توظيف صافٍ بنسبة 49.8٪ ومعدل بطالة يبلغ 18.3٪ بين القوى العاملة فوق 15 سنة.

الحركية 

الشبكة الطرقية

تمتلك عمالة المحمدية شبكة طرق طولها 179 كلم. متصلة بالمقاطعات والمدن المجاورة بواسطة شبكة طرق سريعة وكثيفة تتكون من الطريق السريع الدار البيضاء- الرباط ، والطريق السريع الدار البيضاء -مراكش والطريق الرئيسية 36B. الوطنية 1 و 9 والجهوية 322 و 323.

شبكة السكك الحديدية

فإن تتميز عمالة المحمدية بشبكة سكك حديدية تمر عبرها حركة قطار مهمة وذلك نظراً لموقعها المركزي بين مدينتي الرباط والدار البيضاء.

البيئة 

المجال الغابوي    
تستفيد محافظة المحمدية من الحيوانات والنباتات المتنوعة ، مما يمنحها تراثًا طبيعيًا ومناظر طبيعية غنية لتعزيزها.تعد المنطقة الرطبة للمحمدية موطنًا لأكثر من 80 نوعًا من الطيور بما في ذلك 3 أنواع نادرة

إنتاج النفايات الصلبة و السائلة   
تعتبر المحمدية الثانية في الجهة من حيث إنتاج النفايات بمعدل 332.70 طن في اليوم ، 5.3٪ منها نفايات منزلية.
   


القطاعات الإنتاجية

  • الصناعة

  • الفلاحة

  • الإقتصاد و المالية

  • السياحة

تهدف المحمدية ، بفضل موقعها الاستراتيجي على المحور المركزي بين الدار البيضاء والرباط ، إلى أن تصبح أول مركز إقليمي للمغرب ، عبر المشروع التجاري زناتة (25 هكتار). تحقق عمالة المحمدية نسبة 30٪ من الإنتاج الصناعي للمنطقة.

المساحة الزراعية المفيدة بالمحمدية هي 15950 هكتار. ومعظم هذه المزارع هي مزارع شجرية وحيوانية حيث تمثل الماشية حصة الأسد. تعتبر تربية النحل قطاعا واعدا في المنطقة. حصلت عمالة المحمدية على العديد من الجوائز لمنتجاتها: الميدالية البرونزية لإنتاج السفرجل في المسابقة المغربية للمنتجات المحلية.

معدل مصرفي أعلى بنسبة 84٪ من المعدل الوطني ، مما يبرز الإدماج المالي القوي مقارنة بالمناطق الأخرى في الجهة. بالإضافة إلى إمكانات كبيرة لتطوير عرض الأوفشورينغ حول مناطق العمل (مركز الجامعة الرئيسي).

تضم عمالة المحمدية مجموعة من المواقع الساحلية التي تعمل على بجذب السياح.

المواقع الساحلية:مونيكا،ياسمينة،مانسمان المركز، ولاد حاميمون، زناتة الكبرى، زناتة الصغرى،بالوما ...إلخ والتي تمتد على عدة كيلومترات.

المواقع الطبيعية: غابات وادي الملاح ووادي نفيفيخ ، الشلالات ، سد وادي الحصار  ...الخ

وبالإضافة إلى ذلك ، فإن العمالة تتميز بعرض ترفيهي كبير إلى حد ما ، بفضل المحطات الساحلية وغيرها من النوادي الموجودة هناك.