انتم هنا: >مجلس الجهة>الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع

الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع

ما هي الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ؟

الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بنية ادارية و تقنية تخضع لإشراف ومراقبة كل مجلس جهوي. وقد تمت بلورة مفهوم الوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع و اقتراحها لأول مرة من قبل اللجنة الاستشارية للجهوية، التي نصبها جلالة الملك، في الثالث من يناير 2010، قبل أن يتم اعتمادها رسميا، في متن القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات.

سياق التأسيس : جهة الدار البيضاء- سطات

في إطار تنزيل مضامين المادة 128 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، التي تنص على مايلي » : لأجل تمكين مجالس الجهات من تدبير شؤونها، يحدث لدى كل جهة، تحت اسم ‘‘الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع‘‘، شخص اعتباري خاضع للقانون العام، يتمتع بالإستقلال الإداري و المالي «، أنشأ مجلس جهة الدار البيضاء-سطات الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

مهام الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع

تتمثل مهام الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، مراعاة لأحكام المادة 130 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات في مايلي :

  • مد مجلس الجهة، كلما طلب رئيسه ذلك، بكل أشكال المساعدة القانونية و الهندسة التقنية المالية عند دراسة و إعداد المشاريع و برامج التنمية ؛
  • تنفيذ مشاريع وبرامج التنمية التي يقرها مجلس الجهة ؛
  • استغلال أو تدبير بعض المشاريع لحساب الجهة، بعد أن يعهد للوكالة بذلك من قبل مجلس الجهة طبقا للشروط و الكيفيات التي يحددها مقرر ؛
  • يمكن للوكالة أن تقترح على مجلس الجهة إحداث شركة من شركات التنمية الجهوية تشتغل تحت إشراف الوكالة.

الأجهزة الرئيسية للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع

الأجهزة الرئيسية التي تضمن سير عمل الوكالة هي :

  • رئيس ;
  • مدير عام يدير عمل لجنة الإشراف والمراقبة ؛
  • لجنة الإشراف والمراقبة التي تتمتع بجميع الصلاحيات و السلط اللازمة لإدارة الوكالة. و لهذه الغاية، تقوم، عن طريق مداولاتها بما بلي : وضع برنامج عمل الوكالة، حصرالميزانية السنوية و البيانات المتعددة للسنوات ، حصر الحسابات و التقرير في تخصيص النتائج ، المصادقة على القوائم المحاسبية و المالية المتعلقة بمالية الوكالة، تحديد النظام الأساسي لمستخدمي الوكالة، و غيرها من الصلاحيات.

موارد الوكالة

الموارد المالية

تتضمن ميزانية الوكالة بشكل رئيسي مخصصات التسيير والاستثمار المرصودة للوكالة من قبل مجلس الجهة، والموارد المتأتية من استغلال و تدبير المشاريع.

الموارد البشرية

تتوفر الوكالة، من أجل القيام بالمهام المنوطة بها، على مستخدمين يتكونون من : الأعوان و المستخدمين الذين يتم توظيفهم أو التعاقد معهم من قبل الوكالة، أو الموظفين الملحقين لدى الوكالة من طرف الجهة أو من لدن إدارات عمومية أخرى، أو الموظفين و الأعوان الذين تضعهم الدولة أو الجماعات الترابية الأخرى رهن إشارتها.

التقدم المحرز : جهة الدار البيضاء- سطات

منذ إنشائها، عملت الوكالة على الاضطلاع بالأدوار و المهام المنوطة بها، وفقا للفقرة الأولى من المادة 130 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات؛ وعليه يمكن عرض التقدم المحرز في هذا الصدد وفق أربعة محاور رئيسية :

المحور الأول : مشاركة الوكالة في المشاريع ذات الأولوية لمجلس الجهة

الجزء الأول من برنامج "مسالك"، على طول 787 كلم :

  • الشطرين الأول و الثاني من الصفقة رقم BR/2017/24 المتعلقة بعمالتي بنسليمان و المحمدية (138,22 كم)
  • الصفقة رقم BR/2017/18 المتعلقة بعمالة النواصر (41 كم)
  • الصفقة رقم BR/2017/12 المتعلقة بعمالة سيدي بنور (47,11 كم)
  • الشطرين الأول و الثاني من الصفقة رقم BR/2017/13 المتعلقة بعمالتي برشيد و مديونة (133,52 كم)
  • الشطرين الأول و الثاني من الصفقة رقم BR/2017/14 المتعلقة بعمالة الجديدة (137,18 كم)
  • الأشطر الخمسة من الصفقة رقم BR/2017/15 المتعلقة بعمالة سطات (290 كم)

وقد تم تفويت جميع هذه الأشطر إلى مقاولات مغربية نشيطة في هذا المجال.

الجزء الثاني من نفس المشروع، على طول 1200 كلم :

قامت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجمع ودراسة الملفات التي تم استلامها، ثم عقدت اجتماعا تقنيا مع مكتب الدراسات المكلف بتقديم الاستشارة في هذا المجال، من أجل حثه على اتخاذ التدابير اللازمة لإعداد ملفات طلبات العروض المرتبطة بأشغال هذه المرحلة، أو تلك المتعلقة بتتبع ما تم إنجازه خلال المرحلة الأولى؛ دون إغفال دعوته لتفعيل التوجيهات الصادرة عن مجلس الجهة علاقة ببداية الأشغال.

مشروع إنشاء منصة رقمية ، تحت اسم "GEO-HUB"

في إطار هذا المشروع، قامت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بالحرص على عملية انتقاء الخبراء وبعض الوكالات المتخصصة في المجال، وذلك بهدف توفير الدعم اللازم للطاقم الإداري للجهة، و كذلك فريق الوكالة، هذه الأخيرة، المسؤولة عن دراسة وتقديم العروض المقدمة للحصول على هذه الصفقة.

المحور الثاني : دراسة وتتبع برنامج التنمية الجهوية وخلق أرضية خصبة لتنزيله

في هذا السياق، تضطلع الوكالة بالتتبع اليومي لهذه الدراسة، وكذلك بتأطير مكتب الدراسات في عملية إعداد برنامج التنمية الجهوية. فمنذ شهر مارس من سنة 2017، يرتكز عمل الوكالة على فلسفة تنبني على التنسيق والمشورة الدائمة، مع السيد رئيس الجهة، والوزارات والمؤسسات المعنية، بهدف وضع تصور للأغلفة المالية وإعداد مشاريع الاتفاقيات الرامية إلى إنجاز هذا البرنامج. من جهة أخرى، ربطت الوكالة الإتصال و نسجت الروابط بمجموعة من الهيئات العالمية، من قبيل البنك الدولي و برنامج تحدي الألفية بهدف البحث عن التمويل و سبل التعاون.

المحور الثالث : المهام المنسوبة للوكالة من قبل رئيس الجهة

المهام المنسوبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع من قبل رئيس جهة الدار البيضاء -سطات هي كالتالي :

  • إعداد دفتر التحملات المتعلق بالمخطط الجهوي لمعالجة النفايات غير الضارة و غير المنزلية.
  • البحث عن الأراضي المؤهلة لإيواء مناطق الأنشطة الاقتصادية على مستوى الجهة و تحديدها.
  • دراسة مختلف الطلبات الصادرة عن الجماعات الترابية ومختلف العمالات و الأقاليم، فيما يتعلق بمنح المساعدة من قبل المجلس لإنجاز بعض المشاريع التنموية.
  • الإشراف على مباراة "جهتي" لاختيار شعار للجهة.
  • المصادقة على الميثاق و الهوية البصريتين للشعار.

المحور الرابع: الأوراش الداخلية للوكالة

من بين النتائج التي توصلت إليها دراسة مخطط التنمية الجهوية، نذكر الهيكل التنظيمي للوكالة و النظام الأساسي للموظفين اللذان قامت لجنة التتبع بالمصادقة عليهما، في اجتماعها المنعقد يوم 30 يوليوز 2017. ومن ناحية أخرى، ركزت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع جهودها على تقوية و تعزيز الطاقم الإداري للوكالة ودعم الوسائل الكفيلة بالقيام بالمهام المنوطة به. وبهذا الصدد قامت ب :

  • إطلاق عملية توظيف على المستوى الداخلي.
  • إطلاق فتح باب الترشيحات لشغل منصب المدير الإداري والمالي للوكالة.
  • السعي لتحسين وسائل عمل الإدارة ومختلف الأطر الذين ترتكز مهامهم عليها.
  • طلب المشورة بشأن الآليات والوسائل الهادفة إلى تحسين مردودية وفعالية خدمات الوكالة و مصالحها، لاسيما فيما يتعلق بالجانب المعلوماتي و رقمنة النظم و العمليات الخاصة بإدارة المشاريع و البرامج و العقود، و تدبيرها.